ماكلارين يسطع في تجارب جائزة اليابان الكبرى وسط فوضى وإثارة على حلبة سوزوكا

شهدت تجارب جائزة اليابان الكبرى الجولة الثالثة من بطولة العالم للفورمولا 1 سيطرة واضحة لفريق ماكلارين على الحلبة الشهيرة في سوزوكا ومع ذلك لم تكن الحصتين الحرتين خاليتين من الفوضى والتحديات التي اختبرت قدرة السائقين والفرق على التكيف مع الظروف المتغيرة.
في الحصة الأولى برز البريطاني لاندو نوريس متصدر الترتيب العام الحالي ووصيف بطل العالم كأبرز الأسماء على الحلبة سجل نوريس أسرع زمن بلغ 1:28.549 دقيقة خلال 24 لفة متقدم بفارق ضئيل بلغ 0.163 ثانية عن زميله في المنافسة جورج راسل من فريق مرسيدس.
حل ثنائي فيراري شارل لوكلير ولويس هاميلتون في المركزين الثالث والرابع على التوالي مما يعكس التنافسية العالية بين الفرق الكبرى كما قدّم السائق الياباني يوكي تسونودا أداء مشجع في أول ظهور له كسائق لريد بل حيث احتل المركز السادس خلف زميله ماكس فيرستابن .
أما بالنسبة للأسترالي أوسكار بياستري زميل نوريس في ماكلارين فقد عانى خلال هذه الحصة وحل في المركز الخامس عشر فقط بفارق كبير بلغ 1.159 ثانية عن نوريس لكن هذا لم يكن نهاية القصة بالنسبة له.
بدأت الحصة الثانية بشكل مثير للجدل بعد توقفها أربع مرات بسبب حوادث مختلفة ومشاكل تقنية بدأت الفوضى بعد مرور سبع دقائق فقط على الانطلاق عندما فقد الوافد الجديد إلى الفورمولا 1 الأسترالي جاك دوهان من فريق ألبين السيطرة على سيارته في نهاية الخط المستقيم واصطدم بعنف بحائط الأمان وعلى الرغم من الأضرار الكبيرة التي لحقت بسيارته "أي 525" خرج دوهان سالمًا من الحادث.
استغرق الأمر 23 دقيقة لإزالة سيارة ألبين وتنظيف المسار قبل أن تستأنف الحصة مع تبقي نصف ساعة فقط على نهايتها. ولكن الفوضى لم تتوقف هنا حيث توقفت الحصة مجدد بعد ثلاث دقائق فقط بسبب خروج سيارة الإسباني فرناندو ألونسو من فريق أستون مارتن عن المسار وعدم قدرته على إخراجها من منطقة الحصى.
مع استئناف الحصة مرة أخرى بدأ السائقون في تسجيل الأزمنة بسرعة تمكن شارل لوكلير من تسجيل الزمن الأسرع مؤقتًا تلاه راسل ثم هاميلتون لكن الوافد الجديد الفرنسي إسحاق حجار من فريق رايسينغ بولز نجح في التقدم للصدارة بشكل مؤقت.
ومع ذلك كان الثنائي من ماكلارين في حالة استثنائية حقق أوسكار بياستري الزمن الأسرع في اللحظات الأخيرة بتسجيله 1:28.114 دقيقة متقدمًا بفارق 0.049 ثانية فقط عن زميله نوريس الذي حل في المركز الثاني أما حجار فاحتفظ بالمركز الثالث ليؤكد تميزه كواحد من المواهب الصاعدة في البطولة.
لم تنته الدراما عند هذا الحد شهدت الحصة الثانية أيضًا اندلاع حرائق في الأعشاب الجافة المحيطة بالحلبة مما أدى إلى رفع العلم الأحمر للمرة الثالثة والرابعة ومع بقاء سبع دقائق فقط على النهاية عاد السائقون إلى الحلبة حيث نجح بياستري في تثبيت صدارته حتى اللحظة الأخيرة.
أظهرت نتائج الحصتين تفوق واضح لماكلارين حيث تصدر الفريق كلا الحصتين بفضل أداء نوريس وبياستري وفيما يلي قائمة بأبرز الأزمنة
العشرة الأوائل في الحصة الأولى
لاندو نوريس (ماكلارين) - 1:28.549 دقيقة
جورج راسل (مرسيدس) - 1:28.712
شارل لوكلير (فيراري) - 1:28.965
لويس هاميلتون (فيراري) - 1:29.051
ماكس فيرستابن (ريد بُل) - 1:29.065
يوكي تسونودا (ريد بُل) - 1:29.172
فرناندو ألونسو (أستون مارتن) - 1:29.222
إسحاق حجار (رايسينغ بولز) - 1:29.225
أندريا كيمي أنتونيلي (مرسيدس) - 1:29.284
كارلوس ساينز (وليامز) - 1:29.333
العشرة الأوائل في الحصة الثانية
أوسكار بياستري (ماكلارين) - 1:28.114
لاندو نوريس (ماكلارين) - 1:28.163
إسحاق حجار (رايسينغ بولز) - 1:28.518
لويس هاميلتون (فيراري) - 1:28.544
ليام لاوسون (رايسينغ بولز) - 1:28.559
جورج راسل (مرسيدس) - 1:28.567
شارل لوكلير (فيراري) - 1:28.586
ماكس فيرستابن (ريد بُل) - 1:28.670
بيار غاسلي (ألبين) - 1:28.757
كارلوس ساينز (وليامز) - 1:28.832