ريد بل تستعين بتسونودا لتحل محل لاوسون قرار يثير الجدل في الفورمولا واحد
أعلنت تقارير صحفية أن فريق ريد بل سيقوم بتغيير جذري في تشكيلته السائقين بعد سباقين فقط من انطلاق بطولة العالم للفورمولا واحد القرار الذي أثار ضجة كبيرة يتمثل في استبعاد السائق النيوزيلندي ليام لاوسون وتعويضه بزميله الياباني يوكي تسونودا الذي سينضم رسميًا إلى الفريق الرئيسي لخوض غمار منافسات جائزة اليابان الكبرى على حلبة سوزوكا في الفترة الممتدة بين 4 و6 أبريل المقبل.
لاوسون البالغ من العمر 23 عام كان قد تم اختياره خلال فترة الشتاء كبديل للمكسيكي سيرخيو بيريز ليقود إلى جانب الهولندي ماكس فيرشتابن بطل العالم لأربع سنوات متتالية ومع ذلك بدا واضح منذ البداية أن لاوسون يواجه تحديات كبيرة في التكيف مع ضغط المنافسة في الفورمولا واحد.
فشل السائق الشاب في اجتياز الفترة الأولى من جميع التجارب التأهيلية الثلاث التي أقيمت حتى الآن ولم يتمكن من تسجيل أي نقطة في سباقي أستراليا والصين في الوقت نفسه زميله فيرشتابن يحتل المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 36 نقطة مما يضع مزيد من الضغوط على الفريق لإعادة تقييم خياراته.
كريستيان هورنر مدير فريق ريد بل علق على الوضع قائل "أعتقد أن ليام خاض سباقين صعبين وعطلة نهاية أسبوع صعبة هنا" وأضاف: "سنقيم الوضع جيداً" مشيرًا إلى أنه يرى في يوكي تسونودا "سائق متمرس يقدم أداء رائع الآن".
من جهة أخرى يبدو أن تسونودا 24 عام قد نجح في تقديم أداء أكثر استقرار مع فريق "آر بي" على الرغم من عدم تحقيق نقاط في سباق الصين بسبب استراتيجية خاطئة في التوقف إلا أنه أظهر إمكاناته بتسجيل نتيجة جيدة في سباق أستراليا حيث أنهى السباق في المركز الثاني عشر.
بدأ تسونودا مسيرته في الفورمولا واحد مع فريق ألفا تاوري عام 2021 ليصبح أول سائق ياباني يشارك في هذه الفئة منذ كاموي كوباياشي في عام 2014 وعلى الرغم من بعض التقلبات في أدائه خلال المواسم السابقة إلا أن تسونودا نجح في بناء سمعة كواحد من السائقين الواعدين القادرين على تقديم أداء ثابت تحت الضغط.
قرار استدعاء تسونودا إلى الفريق الرئيسي يأتي أيضًا بدعمٍ كبير من شركة هوندا التي تعد شريك تقني مهما لريد بل هذا الدعم قد يكون له دور كبير في تسريع عملية التغيير وإعادة الثقة للإدارة العليا في الفريق.
ومع ذلك لم يكن القرار مرحب به من قبل الجميع داخل الفريق ذكرت تقارير هولندية أن ماكس فيرشتابن النجم الأول لريد بل غير راضٍ عن الطريقة التي تعامل بها الفريق مع هذا التغيير وفق لصحيفة "دي تليغراف" فإن فيرشتابن "غير سعيد بالتدخل بهذه السرعة" واستبدال لاوسون بعد سباقين فقط.
وأضافت الصحيفة: "يمكن تخمين كيف استقبل فيرشتابن قرار الإدارة بالتخلي عن ليام لاوسون بعد سباقين فقط لصالح يوكي تسونودا" هذا التوتر الداخلي قد يشكل تحدي إضافي لفريق ريد بل الذي يسعى للحفاظ على تركيزه في ظل بداية موسم صعبة.
بالإضافة إلى معاناة لاوسون يواجه فريق ريد بل تحديات كبيرة في مواكبة منافسيه خاصة مع التفوق الواضح لسيارة مكلارين من حيث السرعة والأداء يحتاج الفريق الذي يتخذ من ميلتون كينز مقر له إلى سائق قادر على تسجيل النقاط بانتظام للبقاء في سباق المنافسة على اللقب طوال الموسم.
قرار استبدال لاوسون بتسونودا قد يكون خطوة استراتيجية لتحسين الأداء على المدى القصير لكنه يعكس أيضًا الضغط الكبير الذي يواجهه الفريق لتحقيق النجاح في ظل منافسة شرسة.
مع انضمام تسونودا إلى الفريق الرئيسي ستكون عليه مسؤولية كبيرة لإثبات جدارته وتقديم أداء يساعد الفريق على العودة إلى الصدارة إذا نجح في تحقيق ذلك فقد تكون هذه الخطوة بداية جديدة لمسيرته مع ريد بل أما إذا فشل فقد يدفع الفريق ثمن باهظ في سباقه للحفاظ على موقعه بين الكبار.