طارق نور.. إمبراطور الإعلان ورئيس الشركة المتحدة الجديد
في خطوة جديدة قد تعيد رسم ملامح المشهد الإعلامي، أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن تحالفها مع شركة طارق نور القابضة وقناة المحور، لوضع استراتيجية مستقبلية لتطوير المنظومة الإعلامية بما يعود بالنفع على صناعة الإعلام بشكل عام.
يتم هذا التحالف من خلال تعيين شركة طارق نور القابضة لخبراء متخصصين في صناعة الإعلام، بالتعاون مع الإدارة الحالية، وإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المتحدة برئاسة طارق نور، وطارق مخلوف عضوا منتدبا، وعضوية كل من سيف الوزيري، ومحمد السعدي، وتامر مرسي، وأحمد طارق، وعمرو الفقي، وشريف الخولي، وعمرو الخياط.
وقالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، إن هذا التحالف سيعود بالنفع على صناعة الإعلام بشكل عام و كتبت :" تعلن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن تحالفها مع شركة طارق نور القابضة وقناة المحور، لوضع استراتيجية مستقبلية لتطوير المنظومة الإعلامية بما يعود بالنفع على صناعة الإعلام بشكل عام".
وأكملت :" يتم هذا التحالف من خلال تعيين شركة طارق نور القابضة لخبراء متخصصين في صناعة الإعلام، بالتعاون مع الإدارة الحالية، وإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المتحدة برئاسة طارق نور، وطارق مخلوف عضوًا منتدبًا، وعضوية كل من سيف الوزيري، ومحمد السعدي، وتامر مرسي، وأحمد طارق، وعمرو الفقي، وشريف الخولي، وعمرو الخياط".
واختتمت صفحة المتحدة : “ويتوجه مجلس الإدارة الجديد للشركة المتحدة، بالشكر والتقدير لمجلس الإدارة السابق على كافة مجهوداته المبذولة طوال الفترة الماضية”.
طارق نور يعلق على قرار المتحدة
وعلق طارق نور خلال لقاء منذ قليل مع قناة إكسترا نيوز، على قرار الشركة المتحدة، وقال : “إن استعانة الدولة بفكر وإدارة القطاع الخاص يعني أن الدولة تفتح المجال نحو استقلالية الإعلام”.
وواصل :" خير الكلام ما قل ودل، ودعونا نركز حاليّا على العمل وليس الكلام الكثير والنوايا الحسنة، وثقتي كبيرة في الكوادر والإمكانيات المتاحة حاليًا في التحالف، وقدرتها على تطوير الصناعة الإعلامية بكل عناصرها".
واختتم طارق نور : “أنا متفائل بالثقة التي منحتها الدولة المصرية للقطاع الخاص، لأن تمكين المواهب الموجودة سيجعل الدور الإعلامي لمصر وقوتها الناعمة يسعدنا جميعًا، ولكن هذا يحتاج إلى بعض الوقت”.
نشأة طارق نور وبداية حياته الإعلامية
ولد طارق نور في مغاغة بمحافظة المنيا في مصر، ودرس التسويق والإعلان في الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ حياته المهنية في مجال الإعلان في أوائل الثمانينات، حيث التحق بوكالة الأهرام للإعلان، وتمكن من تحقيق نجاحات لافتة خلالها.
وبعد فترة قصيرة، قرر طارق نور أن يؤسس وكالته الخاصة في عام 1978 تحت اسم "وكالة أمريكانا للإعلان"، ولكن بعد خلافات مع مجموعة الخرافي الكويتية، انفصل عنها وأعاد تسميتها إلى "وكالة طارق نور للإعلانات".
وتحولت هذه الوكالة سريعا إلى واحدة من أهم وكالات الإعلان في مصر، وساهمت بشكل كبير في تطوير أساليب الإعلان في مصر، و كانت "وكالة طارق نور للإعلانات" من أوائل الوكالات التي بدأت بتطوير تقنيات الإعلانات المتقدمة في ذلك الوقت، لم تقتصر أعمال الوكالة على مجال الإعلان فقط، بل توسعت لتشمل إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، حتى أصبحت وكالة ضخمة تضم حوالي 8 شركات تتعامل في مجالات متعددة، بما في ذلك الإعلام الرقمي والإنتاج الإعلامي.
تأسيس قناة القاهرة والناس
في عام 2012، قرر طارق نور توسيع نشاطاته الإعلامية من خلال تأسيس قناة "القاهرة والناس"، وهي قناة مصرية خاصة دخلت بسرعة إلى قلب المشهد الإعلامي المحلي، حققت القناة نجاحا كبيرًا، خاصة من خلال برامجها المميزة التي تجمع بين الترفيه والتثقيف، ومن أبرز هذه البرامج كان برنامج "العباقرة"، الذي أصبح واحدًا من أنجح البرامج التلفزيونية في مصر.
طارق نور ليس مجرد رجل أعمال في مجال الإعلان، بل هو أيضا أحد الشخصيات البارزة في التسويق السياسي في مصر، لقد شارك في العديد من الحملات السياسية الناجحة، أبرزها حملات الترويج لقوانين الضرائب الجديدة في مصر، والتي لاقت قبولًا كبيرًا من الشعب المصري، بالإضافة إلى ذلك، كان طارق نور المسؤول عن الحملة الدعائية للسياحة في مصر تحت شعار "نورت مصر"، والتي حققت نجاحًا ملحوظًا في تحسين صورة السياحة المصرية على المستوى الدولي.
كما كان طارق نور مسؤولا عن الحملة الدعائية للفريق أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية المصرية 2012، حيث كانت الحملة تحتوي على استراتيجيات دعائية متطورة ساعدت في تعزيز صورته، رغم عدم فوزه في الانتخابات.