سينما الهامش والقلق.. أفلام بانوراما مهرجان برلين 2026
كشف قسم «بانوراما» في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2026 عن برنامج سينمائي يبتعد عن وهج النجومية ويضع الإنسان وأسئلته الأخلاقية والسياسية في قلب اهتمامه في مواجهة عالم يزداد اضطرابا وتعقيدا.
اختيارات هذا العام تبدو أقرب إلى رؤية فكرية متماسكة تنشغل بقضايا العزلة والهوية والجسد والسلطة حيث تتراجع السرديات التقليدية لصالح أعمال أكثر جرأة وصدقا وهي المساحة التي لطالما تميز بها مهرجان برلين.
ويبرز فيلم Allegro Pastell للمخرجة آنا رولر كنموذج لسينما العلاقات المعاصرة إذ يتعامل مع المشاعر الإنسانية دون نزعة رومانسية مباشرة مكتفيا بطرح أسئلة مفتوحة تضع المتفرج أمام واقع العلاقات الحديثة.
أما فيلم London لسيباستيان برامشهوبر فينتمي إلى المدرسة الأوروبية التي تعتمد على البورتريه الإنساني اليومي حيث تتحول الرحلة إلى فضاء درامي ويصبح الحوار العابر أداة لكشف شعور عميق بالوحدة والاغتراب داخل المجتمع الأوروبي.
وفي فيلم Staatsschutz لفراز شريات توضع المؤسسة القضائية الألمانية تحت المجهر، من خلال حكاية مدعية عامة تصطدم بعنف عنصري وبنظام يميل إلى الصمت بدل المواجهة.
بينما يعيد فيلم Only Rebels Win للمخرجة دانيال عربيد تقديم بيروت كمدينة مأزومة يصبح فيها الحب فعل مقاومة عبر علاقة غير متكافئة تجمع بين امرأة أكبر سنًا ورجل مهاجر بلا أوراق.
وتعد دانيال عربيد المولودة في بيروت من الأسماء البارزة في السينما المستقلة وقدمت خلال مسيرتها أفلاما لافتة منها «ردم» و«العابر» إلى جانب أعمال وثائقية مثل «وحيدة مع الحرب» و«عالحدود» كما نال فيلمها الطويل «غريبة» جائزة النمر الذهبي في مهرجان لوكارنو، وتبعه عدد من الأفلام الروائية المميزة.
ويظل الاهتمام بالأفلام الأولى سمة أساسية في قسم بانوراما كما يظهر في فيلم Iván and Hadoum الذي يربط بين الرغبة والعمل والسلطة داخل فضاء زراعي مغلق وفيلم Mouse الذي يقترب من مرحلة المراهقة من منظور نفسي معقد حيث تسود العلاقات الملتبسة ويغيب اليقين.