أحمد مراد: اتربيت فى استوديو والدى وممكن بناء نص كامل من صورة
عبّر الكاتب والسيناريست أحمد مراد عن سعادته بالمشاركة في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مؤكدًا أن وجوده داخل هذا الحدث العريق يمثّل له مساحة مُلهمة تعيد إليه شغفه بالصورة والحكاية.
وقال مراد إن علاقته بالصورة بدأت منذ طفولته داخل استوديو والده حيث تعلّم مبكرًا أن “الصورة تغني عن حاجات كتير جدًا، ونظرة واحدة تختصر عالمًا كاملًا” وأضاف أنه ظل لسنوات يتنقل بين الفعاليات مصورًا ينمّي خبرته ويعزز شغفه البصري.
وكشف مراد عن اللحظة التي دفعته للانتقال من التقاط الصورة إلى صناعة المشهد، موضحًا:
“كنت قاعد في مطعم وشوفت ناس على ترابيزة بس في دماغي هما مخرجوش… أنا عملت المشهد كامل وكتبته وقتها على المنديل”.
وأشار إلى أن خياله البصري يبقى البوابة الأولى لأي عمل يقدّمه إذ يبدأ بالصورة قبل أن تتحول الفكرة إلى نص مكتوب ثم تعود مرة أخرى إلى الصورة من خلال العمل الفني وتابع أن والده علّمه أن الدقيقة الواحدة قد يختار منها “ثانية واحدة” فقط ليبني عليها مشهدًا كاملًا.
وجاءت تصريحات مراد خلال جلسة نقاشية بعنوان “نظرة متجددة إلى سينما أفلام النوع: رحلة الفيلم من عروض المهرجانات إلى المشاهد العادي” المقامة ضمن فعاليات الدورة الـ46 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمشاركة المنتجة مفيدة فضيلة وإدارة سيمونا نوبايل وناقشت الجلسة تطور أفلام النوع وقدرتها على الانتقال من المهرجانات المتخصصة إلى الجمهور العام إضافة إلى التحولات الأسلوبية والسردية التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة.
وتعد هذه الجلسة جزءًا من سلسلة اللقاءات المهنية التي يقدمها برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما الذي يهدف إلى تعزيز الحوار بين صُنّاع الأفلام وفهم التغيرات الحديثة في الصناعة ودعم الجيل الجديد برؤى تساعدهم على تطوير مشاريعهم داخل أنماط سردية متعددة.
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
يُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحدًا من أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا ومن أبرز المهرجانات المعتمدة من الاتحاد الدولي للمنتجين (FIAPF). تأسس عام 1976 ويقام سنويًا برعاية وزارة الثقافة جامعًا بين البعدين الفني والمهني ليشكل منصة رئيسية للحوار بين الثقافات وتعزيز حضور السينما العربية عالميًا