"AMG GT XX" تسجّل 25 رقم قياسي في 8 أيام هايبركار كهربائي يعيد تعريف السرعة

في 25 يونيو 2025 كشفت شركة مرسيدس AMG رسميًا عن Concept AMG GT XX نموذج تجريبي يعد بمثابة إعلان ولادة عصر جديد من السيارات الرياضية الكهربائية تحت شعار "الأداء المطلق" لم تصمم هذه السيارة لدخول خطوط الإنتاج فورًا بل لتكون برنامج تكنولوجي رائد يقدم لمحة استشرافية عن أول سيارة سباقات كهربائية عالية الأداء من AMG مبنية على منصّة مخصصة للكهرباء تحمل اسم AMG.EA
رغم طبيعتها التجريبية فإن Concept AMG GT XX ليست مجرد دراسة تصميمية بل نموذج وظيفي بالكامل خضع لاختبارات أداء قاسية في سبتمبر 2025 أكملت السيارة نحو 40,000 كم في ثمانية أيام فقط على حلبة ناردو الإيطالية وحققت 25 رقم قياسي عالمي منها متوسط سرعة يومي بلغ 3,293 ميل مع قيادة جزء كبير منها بسرعة 300 كم/س في الساعة

تستمد السيارة قوتها من ثلاثة محركات كهربائية من نوع "axial flux" واحد في المحور الأمامي واثنان في الخلف تولد معًا 1,341 حصان
ويسمح هذا الأداء الاستثنائي للسيارة بالتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في أقل من 2.5 ثانية والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 223 ميلًا في الساعة (359 كم/س)

ولا يقل نظام البطارية إثارة عن المحركات فـ البطارية بجهد 800 فولت وسعة 114 كيلوواط ساعة مزودة بنظام تبريد مباشر مستوحى من تقنيات فورمولا إي مما يضمن استقرار الأداء حتى في ظروف القيادة القصوى
والأكثر إبهار هو قدرتها على الشحن السريع: 850 كيلوواط ما يضيف نحو 400 كم من المدى في خمس دقائق فقط
على عكس التوقعات لم تتخذ AMG GT XX شكل كوبيه تقليدي بل سيدان رياضي بأربع أبواب يجمع بين الانسيابية الهوائية والحضور العضلي
ويتضمن التصميم تفاصيل تقنية مثل عجلات هوائية نشطة بقطر 21 بوصة تحتوي على شفرات متحركة تتحكم بها وحدة مركزية لتحسين الديناميكا الهوائية حسب ظروف القيادة

رغم أنها لا تباع حاليًا فإن مرسيدس-AMG أكدت أن هذا الكونسبت يمهد الطريق لطراز إنتاجي سيطلق في عام 2026
وسيكون أول سيارة كهربائية بالكامل من AMG مبنية على منصّة AMG.EA موجهة لمنافسة الهايبركار الكهربائية مثل ريماك نيفيرا وتيسلا رودستر المستقبلية.