ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

الإمارات تحقق نقلة نوعية في التحول الرقمي

ترند ريل

كشفت النسخة الثانية من تقرير حالة التحول الرقمي الذي أعدته اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي في دولة الإمارات عن نجاح الدولة في تحقيق قفزات نوعية على صعيد التحول الرقمي التقرير الذي تم إطلاقه خلال فعاليات خلوة الجاهزية الرقمية ركز على الإنجازات التي حققتها الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية في 12 قطاع حيوي مما يعكس التزام الإمارات بتعزيز ريادتها العالمية في مجال التكنولوجيا والرقمنة.


أكدت عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل ورئيسة اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي أن التحول الرقمي يمثل أحد المحاور الرئيسية لرؤية القيادة الإماراتية وأشارت إلى أن تسريع هذا التحول واستخدام التكنولوجيا الحديثة يهدفان إلى القضاء على البيروقراطية الحكومية وتحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين هذه الجهود تعكس التزام الحكومة بتحويل الرؤى الطموحة إلى مشاريع ومبادرات ملموسة تلبي احتياجات المجتمع وتدعم التنمية المستدامة.


تناول التقرير بالتفصيل الإنجازات المحققة في القطاعات الحيوية بما في ذلك الاقتصاد، الصحة، التعليم، البنية التحتية، والبيئة. وكشفت البيانات عن نجاح الحكومة الإماراتية في إنجاز 173.7 مليون معاملة رقمية  مع زيارة 131.5 مليون زائر للمواقع الإلكترونية الحكومية وتحميل التطبيقات الحكومية أكثر من 26.3 مليون مرة  كما بلغ عدد الخدمات الرقمية المقدمة 1419 خدمة  منها 195 خدمة ذات أولوية تهدف إلى تلبية احتياجات المجتمع بشكل مباشر.

وأظهر التقرير أن نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات الرقمية بلغت 91%  مع استفادة أكثر من 57 مليون متعامل من هذه الخدمات كما تم إطلاق 460 مشروع للتحول الرقمي في الجهات الاتحادية مما يعكس الجهود المبذولة لتعزيز التكامل بين القطاعات المختلفة.


حققت الإمارات مراتب متقدمة في العديد من المؤشرات العالمية المرتبطة بالتكنولوجيا والتحول الرقمي حيث احتلت الدولة المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات والإطار المؤسسي للحكومة الرقمية  ومؤشر المحتوى الرقمي  ومؤشر المعرفة الرقمية  وفقًا لتقارير منظمة الأمم المتحدة كما جاءت الإمارات في المركز الأول عالميًا في مؤشر القدرة الرقمية للحكومة الصادر عن "أكسفورد إنسايتس" وفي المركز الثالث في تقديم الخدمات الحكومية والرابع في نضج التحول الرقمي الحكومي وفقًا للبنك الدولي.


ساهم التحول الرقمي في تحقيق وفورات كبيرة حيث بلغ إجمالي التوفير على المتعاملين 368 مليار درهم  وعلى الحكومة 20 مليار درهم  كما أسهم هذا التحول في توفير 530 مليون ساعة عمل وتقليل البصمة الكربونية للعمل الحكومي بنحو 55.8 مليون طن  مما يعزز التزام الدولة بتحقيق الاستدامة البيئية.


شملت الجهود الحكومية العديد من القطاعات الرئيسية حيث أظهر كل قطاع نجاحات ملموسة:

الحكومة الرقمية: بلغ عدد مستخدمي الهوية الرقمية الموحدة 10.8 مليون مستخدم  مع 15 ألف خدمة مرتبطة بها  وتم إنجاز 2.6 مليار معاملة عبر الربط الحكومي .
الاقتصاد: شهد القطاع إنجاز 5.2 مليون معاملة ضريبية رقمية ، وتقديم 316.8 ألف طلب شهادات المنشأ  وتجديد 64.1 ألف علامة تجارية .
الصحة: استفادت المنظومة الصحية من الذكاء الاصطناعي لإتمام مليون فحص بالأشعة السينية ، وإجراء 437.9 ألف استشارة طبية عن بعد ، وصرف الأدوية عبر الصيدلية الروبوتية لأكثر من مليوني معاملة .
التعليم: تم توفير مصادر التعلم الرقمية لـ 1.4 مليون مستفيد ، وإنهاء 445.7 ألف معاملة تسجيل مساقات دراسية رقميًا .
الأمن والقضاء: تم إنجاز 4.2 مليون معاملة لدفع المخالفات المرورية ، وتجديد ملكية 1.5 مليون مركبة .
الجنسية والإقامة: سجل القطاع 4.7 مليون معاملة لإصدار وتجديد بطاقات الهوية ، و1.6 مليون معاملة لتجديد تصاريح الإقامة 

بلغ عدد مشاريع التحول الرقمي الحكومي 460 مشروع مما يعكس الجهود المبذولة لتعزيز التكامل بين الجهات الاتحادية لتحقيق مستهدفات الدولة المستقبلية وأكدت معالي عهود الرومي أن الجاهزية الرقمية وتسريع التحول الرقمي يمثلان ركيزتين أساسيتين لرؤية قيادة الإمارات مشددة على أهمية توظيف التكنولوجيا لتصفير البيروقراطية وتحسين حياة الناس.


فيما يتعلق بالبيئة تم إنجاز 76.6 ألف معاملة لإصدار شهادات الصحة النباتية ، و59.9 ألف معاملة لإفراج عن منتجات زراعية . أما قطاع الثقافة، فقد شهد إتمام 2400 معاملة منح عضوية مكتبات وتنظيم 162 فعالية ثقافية رقميًا .

تم نسخ الرابط