حلبة إيمولا تستضيف انطلاقة الموسم الأوروبي مكلارين تتصدر وسط تحديات الفرق الكبرى

مع وصول قطار بطولة العالم للفورمولا 1 إلى أوروبا تستعد حلبة إيمولا الأسطورية لاستضافة أولى جولات الموسم الأوروبي من موسم 2025 عبر بوابة جائزة إيميليا رومانيا الكبرى هذه الحلبة التي تحمل تاريخ عريق في عالم السباقات تعد واحدة من أكثر المواقع شهرة بين عشاق الرياضة حيث شهدت لحظات لا تنسى على مدار تاريخها الطويل.
حلبة إنزو ودينو فيراري المعروفة باسم "إيمولا" هي واحدة من أقدم وأشهر الحلبات في الفورمولا 1 افتتحت عام 1953 وسرعان ما أصبحت وجهة مفضلة للسائقين والفرق بسبب تصميمها التقني الذي يجمع بين المنعطفات الضيقة والمسار السريع استضافت الحلبة لأول مرة سباق الجائزة الكبرى في عام 1986 تحت اسم جائزة إيطاليا الكبرى قبل أن تصبح موطن لجائزة إيميليا رومانيا الكبرى في السنوات الأخيرة.
على مر العقود كانت إيمولا شاهدة على بعض من أبرز اللحظات في تاريخ الفورمولا 1 بما في ذلك الانتصارات التاريخية والصراعات الشهيرة بين الأساطير مثل آيرتون سينا وألان بروست كما أنها تظل محفورة في ذاكرة الجماهير بسبب أحداثها الدرامية
مع اقتراب البطولة من الجولة السابعة يبدو المشهد العام للمنافسة مثير ومليئ بالمفاجآت فريق مكلارين يظهر هذا الموسم كقوة لا يمكن إيقافها حيث يتربع بقوة على عرش ترتيب بطولة الصانعين بفارق يصل إلى 105 نقاط أمام أقرب منافسيه فريق مرسيدس .
هذا التفوق ليس فقط على مستوى الفرق بل يمتد أيضاً إلى بطولة السائقين حيث يتصدر أوسكار بياستري الترتيب بـ131 نقطة متقدماً على زميله لاندو نوريس بفارق 16 نقطة ومع سيطرة مكلارين الواضحة على البطولتين فإن الفريق البريطاني يبدو وكأنه وضع يده بالفعل على الكؤوس لهذا الموسم.
في المقابل يواجه البطل العالمي الحالي ماكس فيرستابن وفريقه ريد بل تحديات كبيرة هذا الموسم يحتل فيرستابن المركز الثالث في بطولة السائقين بـ99 نقطة لكنه بعيد عن ثنائي مكلارين بأكثر من 32 نقطة تعاني سيارة ريد بل RB20 من مشاكل في الأداء مما يجعلها غير قادرة على مجاراة السرعة الاستثنائية التي تتمتع بها سيارة مكلارين MCL70.
أما جورج راسل سائق مرسيدس فهو قريب من فيرستابن في الترتيب حيث يحتل المركز الرابع بفارق 6 نقاط فقط عن الهولندي ومع ذلك فإن الفريق الألماني لا يزال بعيد عن المستوى الذي كان عليه في السنوات الماضية مما يجعل عودته إلى القمة أمر صعب.
بدأت فيراري الموسم بآمال كبيرة لكنها سرعان ما وجدت نفسها تواجه تحديات متزايدة يقبع الفريق الإيطالي في المركز الرابع ضمن ترتيب الصانعين خلف ريد بل بينما يحتل سائقاه شارل لوكلير ولويس هاميلتون المركزين الخامس والسابع على التوالي.
كان من المتوقع أن تقوم فيراري بإدخال تحديثات كبيرة لسيارتها خلال جائزة إيميليا رومانيا الكبرى لكن الفريق قرر تأجيل هذه الخطوة وإدخال التحسينات بشكل تدريجي على مدار السباقات المقبلة هذا القرار قد يكون مؤشر على أن الفريق يركز على تحسين الأداء على المدى الطويل بدل من البحث عن نتائج فورية.