ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

ريمونتادا فيرستابن تذهل سوزوكا الصدارة من نصيب ريد بُل رغم هيمنة مكلارين

ترند ريل

في تطور مفاجئ ومثير نجح الهولندي ماكس فيرستابن  سائق فريق ريد بل في خطف مركز الانطلاق الأول لسباق جائزة اليابان الكبرى المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 جاء هذا الإنجاز بعد أداء استثنائي في التجارب الرسمية حيث قلب التوقعات وتفوق على ثنائي فريق مكلارين البريطاني لاندو نوريس والأسترالي أوسكار بياستري .


سجل فيرستابن أسرع زمن للفة بلغ دقيقة واحدة و26.983 ثانية متقدم على نوريس بفارق ضئيل للغاية بلغ 0.012 ثانية فقط  وعلى بياستري بفارق 0.044 ثانية  هذه النتيجة المذهلة جاءت في اللحظات الأخيرة من التجارب الرسمية مما أثار دهشة الجميع خاصة مع هيمنة مكلارين على السباقات السابقة والتجارب الحرة.

يعد هذا الانطلاق الأول لفيرستابن هذا الموسم ليؤكد أنه أحد أبرز السائقين الذين يتألقون على حلبة سوزوكا الشهيرة كما أصبح هذا الانتصار هو الـ41 في مسيرته حيث حطم الرقم القياسي لأسرع لفة على الحلبة.


على الرغم من الأداء القوي الذي قدمه فريق مكلارين طوال بداية الموسم حيث فاز نوريس بالسباق الافتتاحي في أستراليا وبياستري بالسباق الثاني في الصين إلا أن فيرستابن نجح في كسر هيمنة الفريق البريطاني خلال التجارب الرسمية.

كان مكلارين قد سيطر أيضًا على التجارب الحرة الثالثة حيث تمكن نوريس من تسجيل أسرع زمن للفة بفارق ضئيل عن زميله بياستري ومع ذلك لم يتمكن الثنائي من الحفاظ على نفس المستوى في التجارب الرسمية مما أفسح المجال أمام فيرستابن للبروز.


واجه السائقون تحديات إضافية خلال التجارب الحرة بسبب الحرائق التي اندلعت في الأعشاب المجاورة للحلبة توقفت التجربة الحرة الثالثة مرتين لهذا السبب حيث تم إرسال فرق الأمن لإخماد النيران وعلى الرغم من التدابير الوقائية التي اتخذها الاتحاد الدولي للسيارات مثل رش العشب بالماء وتوزيع فرق الاستجابة حول الحلبة ظهرت المشكلة مرة أخرى في التجارب الرسمية.

مع توقعات بأجواء دافئة يوم السباق قد تؤثر هذه العوامل البيئية بشكل كبير على استراتيجيات الفرق وأداء السائقين.


عبر فيرستابن عن سعادته الكبيرة بالنتيجة، قائل: "هذا مذهل، المركز الأول على خط الانطلاق لم أكن أتوقع ذلك خاصة بعد مشاكل التماسك التي واجهتها في الفترة الأولى من التجارب ولكننا تطورنا تدريجيًا وكانت اللفة الأخيرة مثالية."

أما نوريس الذي كان أحد أبرز المرشحين لخطف الصدارة فأبدى إعجابه بأداء فيرستابن وقال: "أهنئ ماكس لقد قام بعمل رائع كنت أحاول استخراج كل شيء من السيارة لكن الفوارق كانت صغيرة جدًا علينا أن نتعلم من هذا اليوم ونركز على السباق غدًا."

بدوره علق بياستري على أدائه قائل: "شعرت بالارتياح طوال التجارب لكن اللفة الأخيرة لم تنته كما توقعت سنحاول تقديم أفضل ما لدينا غدًا وأعتقد أننا لا زلنا نملك فرصة قوية لتحقيق نتيجة جيدة."


رغم خسارة الصدارة على خط الانطلاق يظل فريق مكلارين مرشح قوي للفوز بالسباق خاصة مع أداء السيارات على مدار السباق الكامل يعتقد الخبراء أن مكلارين يمتلك ميزة تنافسية على ريد بل في السباقات الطويلة لكن ربما تصب الأمطار المتوقعة يوم الأحد في مصلحة فيرستابن الذي يعرف بمهاراته الاستثنائية في القيادة تحت الظروف الجوية الصعبة.


حل ثنائي فيراري شارل لوكلير ولويس هاميلتون، في المركزين الرابع والثامن على التوالي بينما انطلق ثنائي مرسيدس جورج راسل وكيمي أنتونيلي من الصف الثالث أما الفرنسي الجزائري إسحاق حجار (آر بي) فقد نجح في تحقيق المركز السابع ليثبت أنه أحد المواهب الصاعدة في البطولة.

أما الياباني يوكي تسونودا  الذي يشارك لأول مرة مع فريق ريد بل بعد تصعيده من فريق رايسينغ بل فلم يقدم الأداء المتوقع وسينطلق من المركز الخامس عشر خلف زميله السابق ليام لاوسون.

تم نسخ الرابط