انطلاقة قوية لرالي داكار هينك لاتيغان يتصدر المرحلة التمهيدية
انطلقت النسخة السادسة من رالي داكار في السعودية والذي يستمر حتى 17 يناير الجاري بمشاركة 778 متسابقا من 72 دولة في مختلف الفئات يعد هذا الرالي أحد أكثر السباقات الصحراوية تحدي في العالم ويمتد لمسافة 8 آلاف كيلومتر عبر 12 مرحلة مليئة بالصعوبات والتضاريس الوعرة.
حقق السائق الجنوب إفريقي هينك لاتيغان على متن سيارة تويوتا هيلوكس المركز الأول في المرحلة التمهيدية التي امتدت لمسافة 29 كيلومترًا حول مدينة بيشة متفوق بفارق ثانية واحدة فقط على السويدي ماتياس إكستروم سائق فريق فورد أم سبورت وحل البطل القطري ناصر العطية حامل اللقب خمس مرات في المركز الثالث بفارق 20 ثانية على متن داسيا ساندرايدرز.
نتائج المرحلة التمهيدية لفئة السيارات
هينك لاتيغان (تويوتا) 15:28 دقيقة
ماتياس إكستروم (فورد أم سبورت) بفارق ثانية واحدة
ناصر العطية (داسيا ساندرايدرز) بفارق 20 ثانية
روكاس باتسيوشكا (أوفردرايف رايسينغ) بفارق 21 ثانية
جواو فيريرا (إكس ريد ميني) بفارق 26 ثانية
حامل اللقب الإسباني كارلوس ساينز الذي أصبح العام الماضي أكبر سائق يتوج بلقب الرالي عن عمر 61 عامًا أنهى المرحلة التمهيدية في المركز الـ25 بينما جاء الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم للراليات تسع مرات في المركز السابع في مسعاه لتحقيق لقبه الأول في داكار.
أما السائق السعودي يزيد الراجحي فقد احتل المركز الثامن عشر لكنه لا يزال يمتلك فرصًا كبيرة للتقدم في المراحل القادمة.
في فئة الدراجات النارية تألق الأسترالي دانيال ساندرز (كيه تي إم) محقق المركز الأول بزمن قدره 16:51 دقيقة متقدم بفارق 12 ثانية عن كل من البوتسواني روس برانش (هيرو) والإسباني إدغار كانيت (كيه تي إم).
نتائج المرحلة التمهيدية لفئة الدراجات النارية
دانيال ساندرز (كيه تي إم) 16:51 دقيقة
روس برانش (هيرو) بفارق 12 ثانية
إدغار كانيت (كيه تي إم) بفارق 12 ثانية
ريكي برابيك (هوندا) بفارق 18 ثانية
توسا سارينا (هوندا) بفارق 25 ثانية
تميزت النسخة الحالية من رالي داكار بإجراءات سلامة محكمة حيث تم فصل مسارات الدراجات النارية عن السيارات في 5 مراحل رئيسية لضمان تقليل المخاطر وتعزيز أمان المتسابقين.
كما أشار مدير الرالي دافيد كاستيرا إلى أن المرحلة الـ11 قد تشهد مفاجآت كبيرة وقد تقلب ترتيب المتسابقين رأسًا على عقب.
من المتوقع أن تكون مرحلة الـ48 ساعة في صحراء الربع الخالي من بين التحديات الأصعب في الرالي حيث سيمتد مسار هذه المرحلة عبر كثبان رملية ضخمة مما يتطلب من المتسابقين التحلي بأقصى درجات التركيز والاحترافية.
يذكر أن رالي داكار بدأ مسيرته في أفريقيا بين عامي 1979 و2007 قبل أن ينتقل إلى أمريكا الجنوبية من 2009 إلى 2019. منذ عام 2020 أصبحت المملكة العربية السعودية موطن جديد لهذا السباق العريق حيث تتوافر فيها التضاريس المثالية لتحديات داكار.
مع استمرار المراحل المقبلة يتطلع عشاق الرالي لمزيد من الإثارة والتشويق بينما يستعد المتسابقون لخوض واحدة من أصعب المغامرات في عالم رياضة السيارات.